اليك عزيزي التلميذ تمرين يساعدك على اكتاسب و ترسيخ منهجية التعامل مع الوثائق


الوثيقة رقم 1
ان وثيرة النمو بالمغرب تاثرت بشكل كبير بحجم الساكنة القروية التي تعتمد في عيشها على الأنشطة الفلاحية ، و خصوصا وأن هذه الساكنة تتميز بضعف رأسمالها البشري و قدرتها المحدودة على تعبئة الموارد الضرورية للاستتثمار المنتج. اذا اضيفت هذه المعطيات البنيوية الى العامل الطبيعي المتمثل في تعاقب سنوات الجفاف، فان النتيجة تصبح حتما انتاجية فلاحية ضعيفة ونموا ضعيفا و متقلبا .
المصدر : لحسن عياش و خالد السقاط، تساؤلات في الاقتصاد المغربي
الوثيقة رقم 2
لقد تم حديثا الشروع في تصنيف مقاربة مجددة خلال سنة 2000، مع انطلاق حوار واسع حول اعداد التراب الوطني ، حوار كان من نتائجه اعتماد ميثاق وطني وخطط لاعداد التراب...وتتعلق التوجهات الكبرى لهذا الميثاق بالاهداف الرامية الى رفع تحديات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ، و المحافظة على التوازنات البيئية ، و الرفع من الفعالية الاقتصادية ، و الحكامة الحضرية و التنافسية.


و يرسم هذا الميثاق ست توجهات كبرى بدءا بتنمية العالم القروي و الحضري ، وصولا الى تأهيل الموارد البشرية ، مرورا بالرفع من فعالية الاقتصاد الوطني و المحافظة على الثرات وحل المشكلة العقارية.
المصدر: اللجنة المديرية ، المغرب الممكن

اقرأ الوثيقتين أعلاه بتمعن وأجب عن الأسئلة التالية:
1 عرف بما تحته خط في الوثيقتين: النمو ، اعداد التراب الوطني، التنمية
2 انطلاقا من الوثيقة رقم 1 استخلص معيقات التنمية بالمجال الريفي المغربي.
3 انطلاقا من الوثيقة رقم 2 استخرج الاختيارات الكبرى لسياسة اعداد التراب الوطني.
4 انطلاقا من الوثيقة رقم 2 ومما درسته أبرز دور سياسة أعداد التراب الوطني في تنظيم المجال المغربي و تحقيق التنمية بالأرياف


في انتظار أجوبتكم للاطلاع على مكامن الخلل و تقويمها ، و الانتقال الى تمرين أخر

إرسال تعليق